كيف تخدعك العاب الفيديو
كيف تخدعك العاب الفيديو وتجعلك مدمنا لها
أن كنت من مدمني ألعاب الفيديو فيجب عليك أن تعلم الحقيقة ادمانك واستمرارك في ممارسة لعبة معينة ليست فقط لأن اللعبة ممتعة أو لانك احببتها ولكنك خضعت لإحدى الاستراتيجيات المطبقة فى علم النفس تسمى نظرية صندوق اسكنر وسوف تتعجب كيف دفعتك الشركات المنتجة للألعاب على إدمان ألعابها. لكن من هو اسكنر وما هي تجربته.
دعني اعرفك أولًا على اسكنر وتجربته الفريدة و التي تطبق عليك الآن نتائجها.
بعد تقاعد جون دبليو واطسون من عالم علم النفس الأكاديمي، كان علماء النفس والسلوكيون يتوقون إلى اقتراح أشكال جديدة للتعلم غير الطرق الكلاسيكية. من أهم هذه النظريات كان نظرية التأثير الفعّال من قبل بورهوس فريدريك سكينر ، المعروف باسم B.F. Skinner.
بنى سكينر نظريته على حقيقة بسيطة مفادها أن دراسة السلوك الملاحظ هي أبسط بكثير من محاولة دراسة الأحداث العقلية الداخلية. اختتمت أعمال سكينر دراسة أقل تطرفًا بكثير من دراسة واتسون (1913) ، واعتبرت التأثير الكلاسيكي تبسيطيًا لنظريات تفسير السلوك البشري المعقد.
يشتهر بي. إف. سكينر بأبحاثه الرائدة في مجال التعلم والسلوك. اقترح نظرية لدراسة السلوك البشري المعقد من خلال دراسة الاستجابات الطوعية التي تظهر من قبل كائن حي عند وضعه في بيئة معينة. وقد قام بتسمية هذه السلوكيات أو الردود كمتصرف، ويطلق عليه أيضًا اسم “التعليم التكيفي التفاعلي” ، لكنه استند إلى نظريته المعروفة باسم “قانون التأثير” ، والتي اكتشفها إدوارد ثورندايك في عام 1905.
تعلم التأثير والتكيف الفعّال
اقترح B.F. Skinner نظريته على التأثير الفعّال من خلال إجراء تجارب مختلفة على الحيوانات. استخدم صندوقًا خاصًا يعرف باسم “سكينر بوكس” (Skinner Box) لتجربته على الجرذان. كخطوة أولى لتجربته، وضع جرذًا جائعًا داخل صندوق سكينر. كان الفأر غير نشط في البداية داخل الصندوق، لكن بالتدريج مع بدء التكيف مع بيئة الصندوق، بدأ في استكشافه. في نهاية المطاف، اكتشف الفأر رافعة، بالضغط عليها أطلق الطعام داخل الصندوق. بعد أن أشبع جوعه، بدأ في استكشاف الصندوق مرة أخرى، وبعد فترة من الوقت، ضغطت على الرافعة للمرة الثانية بعد أن جاعت مرة أخرى. واستمرت هذه الظاهرة للمرة الثالثة والرابعة والخامسة، وبعد فترة، ضغط الفأر الجائع على الذراع بمجرد وضعه في صندوق جديد يحمل نفس الرافعة. وهذا يُعتبر التكيف الكامل.
كما أجرى B.F. Skinner تجربة شرحت التعزيز السلبي. وضع سكينر فأراً في حجرة مشابهة، لكن بدلاً من إبقائه جائعًا ، أخضع الحجرة إلى تيار كهربائي غير سار. بدأ الفأر الذي يعاني من عدم الراحة يتحرك بشكل يائس حول منطقة الجزاء وطرقت الرافعة عن طريق الخطأ. الضغط على رافعة اوقف على الفور تدفق التيار الكهربائي. بعد عدة مرات، كان الفأر قد كبر بما يكفي ليذهب مباشرة إلى الرافعة لوقف التيار الكهربي وإعطاء الراحة لنفسه.
يشرح كل من التجربتين بوضوح عمل التكيف الفعّال. الجزء المهم في أي تعلم فعّال هو التعرف على السلوك الناشط في البيئة المعنية بالسلوك.
وهنا يأتي دورك.
يتم تطبيق استنتاجات تجربتي اسكنر عليك لتصبح مدمنا على ألعاب الفيديو ولهذا سنقدم لك أكثر الخدع التي تطبق فكرة اسكنر للسيطرة عليك وجعلك مدمنا على ألعاب الفيديو .
ليست هناك تعليقات